الثلاثاء، 28 أغسطس، 2012
1:39 ص

افضل 10 اطعمة مدرة للبن الام

الاطعمة المدرة للبن الام 
الطعام الصحى المدر للبن الأم :
1- الصبر أو التين الشوكي :
 له اسماء كثيرة مثل الصبر او التين الشوكي او البرشوم , حيث يمكن للأم المرضع تناول ثلاث تمرات من البرشوم بعد الأكل مباشرة وفي جميع الوجبات، حيث إن ثمار البرشومي تدر الحليب جيداً، ويجب على مريضات السكر عدم تناول البرشومي لما فيه من مواد سكرية، ويمكن للأم أن تعصر البرشومي وتشرب منه ملئ كوب بعد كل وجبة غذائية.

2- الحلبة  :
نسمع كثيرا عن فوائد الحلبة واستعمالاتها ذات الفوائد العديدة , ولكننا اليوم نعتبرها اكثر الأطعنمة الصحية التى تزيد من ادرار لبن الأم , واليكم احدى وصفات الحلبة التى ننصح الأم بالمداومة عليها طوال فترة الرضاعة وهى ان تؤخذ ملئ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع فى الماء لمده 12 ساعة ثم تقوم الأم بتناولها قبل الأرضاع بنصف ساعة


3- الريحان :
 تعتبر بذور وأوراق الريحان مدرة للحليب والطعام الصحى للمرأة بعد الولادة لأنه يساعدها على ادرار اللبن وتغذيه الطفل الصغير , لذا ننصح بأخذ  ملء ملعقة كبيرة من مخلوط مفروم بذور وأوراق الريحان في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يقلب جيداً ويترك مغطى لمدة 10دقائق ثم يشرب بعد ذلك وذلك  بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية.

4- الشمر :
من المعروف أن الشمر مدر  لحليب الأم ويؤخذ على هيئة مغلي حيث توضع ملئ ملعقة صغيرة من بذور الشمر في آنية ثم يضاف لها ملء كوب ماء ويوضع على نار هادئة حتى الغليان ويترك يغلي لمدة دقيقتين، ثم يرفع من على النار ويترك جانباً حتى يبرد ثم يصفى ويشرب كوب واحد يحضر جاهزاً بعد الوجبات الغذائية ويمكن تحليته بالسكر وهذه الوصفة جيدة أيضاً لعملية الهضم والشمر يحتوي على مواد غنية وجيدة للحليب منها الفيتامينات أ، ب، ج، وعلى معادن الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد.

5- الفجل :
 الفجل البلدي والمعروف بجذوره الحمراء المستديرة يعتبر الطعام الصحى التى يجب ان تحرص المرأة بعد الولادة على تناوله بصفه مستمرة  ويستعمل بتناول الأم المرضع عدد من الرؤوس الحمراء مع وجبات الطعام فهو يدر الحليب ويفتح الشهية للطعام.

6- الكراويه :
 تستعمل ثمار الكراويه الصغيرة لإدرار حليب الأم حيث تؤخذ  ملئ ملعقة صغيرة مجروشة من ثمار الحلبة ثم تضاف إلى  ملئ كوب ماء مغلي وتغطى وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب وهي فاترة بمعدل كوب بعد الغذاء وآخر بعد العشاء.

7- الخردل :
الخردل هو المشهور بالمستردة وتستعمل بذوره كفاتح للشهية، حيث يضاف معجون الخردل إلى الأكل، إلا أن أوراق الخردل هي الجزء المستعمل بالنسبة للمضغ، حيث تدفأ الأوراق الطازجة وتوضع على الثديين ككمادات فتدر حليب الأم إدراراً جيداً.

8- العدس  :
 كثير من الناس لا يعرفون ان العدس هو الطعام الصحى للمرأة بعد الولادة لأنه يعمل على ادرار الحليب ,  فتناول المرضع لشربة العدس الممزوجة بعصير الليمون الطازج، تعتبر مغذية ومقويه لذلك ننصح بأستخدامها في الأشهر التالية للولادة والعدس يدر الحليب بصورة محسوسة، والكمية التي تؤخذ من العدس يومياً هو طبق شوربة واحد فقط في اليوم، كما يعمل العدس كملين خفيف.

9- الحليب :
يعتبر الحليب نفسه مدراً للأم المرضع حيث يجب أن تتناول يومياً ما مقداره ثلاثة أكواب من حليب البقر وإذا أمكن أن يكون من حليب الناقة فهو أفضل بكثير ويجب عدم زيادة هذا المعدل من الحليب، حيث ان الزيادة تحدث الإسهال، ولكن إذا كان لدى الأم المرضع إمساك فلا ضرر من زيادة كمية تناول الحليب عن الكمية المنصوص عليها.

10 - الجزر :
تستعمل بذور الجزر لإدرار الحليب حيث يؤخذ ملئ أربع ملاعق كبيرة من بذور الجزر وتوضع في لتر من الماء وتغلى على نار هادئة ويشرب من هذا المزيج نصف كوب بمعدل ثلاث مرات في اليوم على جرعات متتالية، حيث إن هذه الوصفة تدر الحليب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق