اخر الأخبار

header ads

الأمم المتحدة: غزة ستواجه كارثة في العام 2020

حذرت الأمم المتحدة من أن غزة ستواجه كارثة محققة في كافة المجالات في عام 2020 إذا لم يتم إنهاء الاحتلال والحصار والتدخل العاجل لإنقاذ قطاعات الخدمات المختلفة من التدهور والانهيار المتوقع. وقال منسق الشؤون الإنسانية ماكسويل جيلارد ان عدد سكان غزة سيزداد بمعدل نصف مليون ليصبح 2.1 مليون نسمة في العام 2020 بينما سيكون نمو اقتصادها بطيئا وسيواجه السكان مصاعب رهيبة في الحصول على المياه للشرب والكهرباء أو حتى إرسال أبنائهم للتعليم.
وفي مؤتمر صحفي بعنوان "هل غزة مكان قابل للحياة في العام 2020؟" حضره كل من مدير عمليات الاونروا وممثلة اليونيسيف جين كوف أكد المسؤولون الأمميون أن معدل السكان بغزة سيصبح 5800 نسمة لكل كم مربع وهو رقم رهيب وغير مسبوق في العالم، مؤكدين أن المياه والكهرباء والبنى التحتية والصرف الصحي لا تتطور بالنسبة التي يزيد بها عدد السكان.
وقال مدير عمليات الاونروا إن أكثر من نصف السكان بالقطاع سيكونون ممن هم أقل من 18 عامًا وهي نسبة عالية جدًا بالمقارنة مع المقاييس العالمية. وأكدّ أنّ نسبة الشباب العالية في أي مجتمع أمر جيد يمكن الاستفادة منه، "ولكن هؤلاء يجب أن يحصلوا على فرص في التعليم والتوظيف ويكونوا مواطنين جيدين، إلا أنّ شبان القطاع لا يجدون بديلاً لذلك سوى الإحباط".
وأضاف أنه لا يمكن لغزة أن تتقدم دون أن تكون متصلة بالعالم للتجارة والتواصل إلى ما وراء تلك المنطقة المحاصرة.
وأكد التقرير أن الوضع الاقتصادي بغزة سيكون أسوأ في العام 2015 مقارنة مع الوضع في العام 1990 بالرغم من نسبة النمو الاقتصادي الحادثة العام الماضي .
وبين التقرير أن التحديات التي تواجه غزة أصعب بسبب استمرار الاحتلال والنزاع العنيف والحاجة الماسة للمصالحة الفلسطينية.

إرسال تعليق

0 تعليقات