اخر الأخبار

header ads

الجزيرة تنهى العلاقة مع هيكل بعد تصريحاته عن قطر


المصدر :صحف ووكالات:-
ترددت أنباء قوية عن أن محطة الجزيرة، قررت وقف التعاون مع الكاتب والصحفي المصري الكبير محمد حسنين هيكل، بعد تصريحاته الأخيرة التي نشرتها جريدة الأهرام المصرية والتي قال فيها أن ما يجري في العالم العربي ليس ربيعا بل ثورات تسليم المفتاح، في إشارة غير مباشرة إلى تورط قطر في تمويل مؤامرات الربيع العربي في المنطقة العربية.

وكان هيكل قد قال أن الاعتراف الأمريكي الغربي بالإخوان المسلمين لم يأت قبولاً بحق لهم ولا إعجابا ولا حكمة، لكنه جاء قبولاً بنصيحة عدد من المستشرقين لتوظيف ذلك في تأجيج الفتنة في الإسلام لصالح آخرين، مضيفاً بأن نشوة الإخوان بالاعتراف الأمريكي الغربي بشرعيتهم لم تعطهم فرصة كافية لدراسة دواعي الاعتراف بعد نشوة الاعتراف.

واعتبر هيكل في مقابلة أجرتها معه الأهرام، أن ما يشهده العالم العربي اليوم ليس "ربيعاً عربياً" وإنما "سايكس بيكو" جديد لتقسيم العالم العربي وتقاسم موارده ومواقعه.

وأشار أن التقسيم سيكون ضمن "3" مشاريع، الأول: غربي "أوروبي أمريكي" والثاني: إيراني والثالث تركي، فضلا عن نصف مشروع إسرائيلي لإجهاض القضية الفلسطينية،

وأضاف أن ما نراه الآن ليس مجرد ربيع عربي تهب نسماته على المنطقة، وإنما هو تغيير إقليمي ودولي وسياسي يتحرك بسرعة كاسحة على جبهة عريضة ويحدث آثاراً عميقة ومحفوفة بالمخاطر أيضاً.

وقال: "ما نراه في هذه اللحظة هو مشروع قومي يتهاوى، وبقاياه تجري إزاحتها الآن ومشروعات أخرى تتسابق إلى الفراغ، بعد أن أضاع ذلك المشروع مكانه وزمانه".

ونوه هيكل بأن الثورات لا تصنع ويستحيل أن تنجح بهذا الأسلوب باعتبارها فعل لا يتم بطريقة -تسليم المفتاح- من قوى خارجية تطلب السيطرة ولا تريد إلا مصالحها فقط، ولا يصح أن يتصور أحد أنها بعد المصالح تريد تحرير شعب.

وأوضح هيكل شكل المشاريع القادمة في المنطقة قائلاً: "على الساحة الآن وبالتحديد 3 مشروعات ونصف.. الأول غربي يبدو مصمماً ولديه فعلاً من أدوات الفعل والتأثير ما يشجع طلابه، والثاني مشروع تركي يبدو طامحاً، والثالث مشروع إيراني يؤذن من بعيد على استحياء ثم أخيراً نصف مشروع أو شبح مشروع إسرائيلي يتسم بالغلظة".

واعتبر أن الخط الأول مرئي مسموع محسوس ومسعاه إغراق المنطقة في صراع إسلامي- إسلامي وبالتحديد سني شيعي، وقد بدأ زحف هذا الخط من عدة سنوات، عندما سقط النظام الإمبراطوري في إيران، وحل محله نظام الثورة الإسلامية، فيما الخط الثاني لهذا المشروع الأمريكي - الأوروبي هو الخط الموازي لخط الفتنة، والذي يزحف بسرعة لافتة حتى يسبق غيره والمتمثل في تقسيم المنطقة على طريقة "سايكس بيكو" مع تعديل ما تقتضيه متغيرات الأحوال.

وأبان هيكل أن الخرائط الجديدة لا توزع إرث الخلافة العثمانية وإنما توزع إرث المشروع القومي العربي الذي تمكن من طرد الاستعمار الغربي في مرحلة سابقة، وحاول أن يملأ الفراغ وعجز.. وأن دولة الخلافة العثمانية لم تستطع أن تحمي أملاكها، وهكذا جرى ارثها، وان المشروع العربي لم يستطع أن يحمي نفسه وهكذا اليوم يتوزع ارثه.

وأضاف: "تم تخصيص المواقع من خلال قاعدة للأسطول السادس الأمريكي في طرابلس، ومركز مخابرات في بنغازي وطبرق لبريطانيا، وإيطاليا تحتج بأنها تاريخياً تعتبر ليبيا منطقة نفوذ لها، وفرنسا عبر البحر لها مطالبها، كل هذا وصوت المعارك لا يزال يدوي، وسيل الدماء لا يزال يتدفق"

ونقل هيكل اعترافاً جاء على لسان شخص قريب الصلة بالمجلس الانتقالي في لييبا، بأنهم تصوروا بمجرد هبة في بنغازي أن يفعل القذافي مثل ما فعل بن علي في تونس، ومبارك في مصر ويمشي، وأنهم خرجوا إلى الشوارع وانكشفوا لكن هذا الرجل لم يمش وبقي في ليبيا ومعه جزء كبير من البلد وجزء كبير من الناس، وكذلك معظم الجيش ومعظم القبائل أيضاً، ولذلك اضطروا إلى قبول أي مساعدة "التدخل الأجنبي العسكري" ولو أن القذافي هرب وأراحهم لما وقعوا في هذا المأزق، لكنه لم يفعل.

مشيرا أن ما يجري في ليبيا لم يعد ثورة شعبية فقط، وإنما يبدو الآن غزواً خارجياً، واستيلاء راح ضحيته حتى الآن أكثر من 30 ألف رجل وامرأة وطفل من الليبيين، وجرح منهم قرابة 70 ألف، ودمرت مرافق ومنشآت.

يذكر أن محمد حسنين هيكل كان يعرض له عدة برامج فى قناة الجزيرة منها برنامج مع هيكل و الذى كان يتحدث فيه عن المناخ الدولى و توازن القوى و المصالحعلى ضوء الثورات فى العالم العربي.

إرسال تعليق

0 تعليقات